جميع المواد المنشورة بالمدونة تخضع لقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية .. وأي نقل أو إقتباس بدون ذكر المصدر يعرضك للمساءلة القانونية

Sunday, October 30, 2011

عيد الأضحى المبارك




بمناسبة عيد الضحى المبارك اللي على الأبواب إليكم بعض كاريكاتيرات كتابي


هدية العيد .. وكل سنة وأنتم بألف خير

:)


Thursday, October 27, 2011

جريدة الجريدة الكويتية

نشرت جريدة الجريدة الكويتية هذا الموضوع حول كتاب كاريكاتير ياسر حسين


إصداران جديدان لفناني الكاريكاتير عفت وياسر حسين


أقيم حفل توقيع إصدارين لاثنين من فناني الكاريكاتير في مصر، الأول للفنان عفت وضم رسومات “بدون تعليق”، والآخر للفنان ياسر حسين واشتمل على أمثال شعبية ومنوعات وبورتريهات كاريكاتيرية.وتخلل الحفل الذي أقيم في محطة راديو حريتنا بالقاهرة ندوة مطولة، أوضح فيها ياسر حسين أنه اختار الأمثال الشعبية لأنها تحمل بين طياتها صورا كاريكاتيرية كثيرة، كما أنه أعد دراساته العليا في مجال الفنون الشعبية بأكاديمية الفنون وهو ما أتاح له مزيدا من الاطلاع في هذا الاتجاه، مشيرا إلى أن الكتاب ضم بعض أعماله التي نشرت بالصحف على مدى عشرين عامًا.أما كتاب الفنان عفت فقد حمل بين صفحاته كاريكاتيرات “بدون تعليق” مرسومة بالحبر الأسود فقط، وهو ما تميزت به أعماله التي شارك بها في كثير من المهرجانات الدولية.وذيل عفت الذي عاد مؤخراً من تركيا حيث كان عضواً في لجنة تحكيم بمهرجان دولي هناك، ظهر غلاف كتابه بعبارة: “ما يُرسم لا يُكتب… وما يُكتب لا يُرسم” مدللا بها على أن اللغة المرئية أهم من اللغة المكتوبة.حضر حفل التوقيع العديد من والفنانين والأدباء ومنهم: الفنان التشكيلي د. أدهم فرج، والفنان سعيد بدوي، ومصممة المجوهرات د. وهاد سمير، والشاعر والأديب أحمد زرزور




لمشاهدة الخبر على موقع الجريدة اضغط هنا


لمشاهدة الصفحة كاملة اضغط هنا





Sunday, October 23, 2011

الوطن الكويتية : حسين يتوغل في الأمثال الشعبية

نشرت جريدة الوطن الكويتية بتاريخ 23 أكتوبر 2011 هذا الموضوع حول كتاب كاريكاتير ياسر حسين

راديو حريتنا شهد مولد كتابيهما الجديدين في فن الكاريكاتير

عفت «بدون تعليق» .. وحسين يتوغل في الأمثال الشعبية



اقامت محطة «راديو حريتنا» بالقاهرة حفل توقيع كتابين لفناني الكاريكاتير «عفت» و«ياسر حسين» وقد تخللت الحفل ندوة مطولة ناقشهما فيها الحضور حول فن الكاريكاتير وما تضمنه كل كتاب من موضوعات مختلفة، اذ يتميز كل منهما باتجاه مختلف في مجال الكاريكاتير.
جاء كتاب «كاريكاتير عفت» يحمل بين صفحاته كاريكاتيرات «بدون تعليق» مرسومة بالحبر الاسود فقط، وهو ما تميزت به اعمال الفنان نتيجة لكثرة مشاركاته في المهرجانات الدولية للكاريكاتير، اذ اعتبر اللغة المرئية اهم من اللغة المكتوبة ولخص ذلك في عبارة كتبها على ظهر غلاف كتابه: «ما يرسم لا يكتب .. وما يكتب لا يرسم».
وكان الفنان «عفت» قد شارك أخيراً كعضو في لجنة تحكيم بمهرجان دولي للكاريكاتير بتركيا.
اما كتاب «كاريكاتير ياسر حسين» فقد قسمه المؤلف الى عدة اقسام وهي: الامثال الشعبية، منوعات كاريكاتيرية، بورتريهات كاريكاتيرية، واوضح حسين انه اختار الامثال الشعبية لانها تحمل بين طياتها صورا كاريكاتيرية كثيرة، فضلا عن انه اعد دراساته العليا في مجال الفنون الشعبية باكاديمية الفنون وهو ما اتاح له مزيداً من الاطلاع في هذا الاتجاه، كما عرف «ياسر» نفسه في الكتاب: «رسام كاريكاتير وباحث فلكلوري»، ثم اضاف ان الهدف الاساسي من اصداره لهذا الكتاب هو التاريخ لبعض اعماله التي قام بنشرها بالصحف على مدى عشرين عاما، مع حرصه على ان تكون الطباعة ملونة لاظهار تقنيات الرسم والتلوين المختلفة من خلال اعماله بالكتاب.
حضر حفل التوقيع العديد من المهتمين بفن الكاريكاتير والفنانين والادباء ومنهم: الفنان التشكيلي «د. أدهم فرج»، فنان الكاريكاتير «سعيد بدوي»، مصممة المجوهرات «د. وهاد سمير»، الشاعر والاديب «احمد زرزور».
الجدير بالذكر ان محطة راديو حريتنا كانت قد استضافت منذ عام معرض كاريكاتير الفنان «ياسر حسين» بعنوان «على رأي المثل»، وقد تحول اغلب لوحاته المعروضة الى صفحات مطبوعة في كتابه


لتحميل الصفحة أو مشاهدتها على موقع جريدة الوطن اضغط هنا


Friday, October 21, 2011

محترم إلا ربع

لم أكن قد شاهدت فيلم محترم إلا ربع لمحمد رجب من قبل ... سعدت أن بطل الفيلم رسام كاريكاتير ... وحزنت كثيرا لأنني قد أضعت وقتي وشاهدت هذا الفيلم .. لقد أظهر رسام الكاريكاتير يبدأ يومه بتدخين البانجو والتبول على أرضية الحمام وراصدًا لنهود كل النساء اللاتي ظهرن في الفيلم كما لو كان طفلا رضيعا يبحث عن ثدي أمه .. والمصيبة إن القصة فكرة لبطل الفيلم

:(

Monday, October 17, 2011

الاعــلام المُضلِل

ألوان مائية مع ألوان خشبية وحبر اسود
:)

Tuesday, October 11, 2011

لقاء إذاعي في راديو حريتنا



video


تسجيل للقاء إذاعي معايا تم بثه على الهواء مباشرة يوم 3 أكتوبر 2011 من راديو حريتنا بالقاهرة


برنامج ساعة وستين دقيقة ... تقديم : ضحى و رنـــــــا


ودار الحوار حول بداياتي ومعارضي وكتابي الذي صدر مؤخرًا

Wednesday, October 5, 2011

وأخيرا ظهر كتابي للنور

ياسر حسين والفنان الكبير عفت يوقعان كتبهما

وأخيرا وبعد طول انتظار ظهر كتابي الكاريكاتيري الأول للنور .. سنوات طويلة من الحلم والإعداد والحيرة في اختيار شكل كتابي الأول هل يكون ألبوم يجمع أعمالي أم يكون كتاب أكاديمي نصي مصحوب برسومات توضيحية ، ثم تم الاعداد لهذا الكتاب الذي كان معد له حفل توقيع يوم 1 فبراير الماضي ولكن لظروف قيام الثورة تغير شكل الخريطة الثقافية في مصر وتغيرت أيضا تكاليف الطباعة وأسعار الورق وغيرها من الظروف التي حالت بين ظهور كتابي في الوقت المحدد له ، وتصادف أيضا تعطل اصدار كتاب الفنان الكبير عفت لنفس الظروف ولكن يشاء القدر أن يخرج الكتابين في نفس الوقت ونقيم حفل توقيع الكتابين بمحطة راديو حريتنا بالقاهرة وضم الحفل عدد كبير من الحضور من محبين فن الكاريكاتير